- الفيلم في المركز ال 37 من قائمة افضل فيلم مصري في القرن العشرين
- تم منع الفيلم من العرض بامر من وزير الداخلية ( النبوي اسماعيل).. وتم عرض الفيلم بامر من الرئيس السادات لدعم حرية الابداع
فيلم يناقش التفكك الاسري ووضع المجتمع تطورا مع الاوضاع الاقتصادية هذا في ظاهر القصة وانما الرسالة الضمنية في عمق القصة اشتملت التفكك القومي العربي وبحث كل دولة عربية عن مصالحها الخاصة مما اتاح الفرصة لدول اخرى بنهش الجسد العربي ككل وسرقة ثرواته وتضييع هويته.تأليف: محمد خان
سيناريو وحوار : بشير الديك
اخراج : عاطف الطيب
انتاج: هاديراما لانتاج والتوزيع والاعلام
تصوير: سعيد شيمي
موسيقى: كمال بكير
ديكور: فاروق خورشيد
بطولة: نور الشريف، عماد حمدي، ميرفت امين، حسن حسني، وحيد سيف، نبيلة السيد، صفاء السبع، زهرة العلا، عبد الوزير، شعبان حسين، عبد الله محمود، حمدي الوزير، محمد شوقي، المنتصر بالله، سمير وحيد
- الفيلم في المركز ال 8 من قائمة افضل فيلم مصري في القرن العشرين
- فاز الفيلم بعدة جوائز كان أهمها جائزة التمثيل الذهبية لنور الشريف في مهرجان نيودلهي السينمائي الدولي
فيلم يناقش فساد الفرد وفساد المجتمع وامكانية تطويع القوانين واستخدامها مع توضيح اثر الفساد الاخلاقي وبقاءه للتأثير لسنواتتأليف: رأفت الميهي
سيناريو وحوار : رأفت الميهي
اخراج : رأفت الميهي
انتاج: افلام رأفت الميهي
تصوير: ماهر راضي
موسيقى: هاني شنودة
بطولة: عادل امام، يسرا، اسعاد يونس، محمد الشرقاوي، حسين الشربيني، صلاح نظمي، علي الشريف
- الفيلم في المركز ال 80 من قائمة افضل فيلم مصري في القرن العشرين
- تعرض مخرج الفيلم رأفت الميهي بسبب رؤيته لملاحقة قضائية من بعض الباحثين عن الشهرة واثارة البلبة نظرا لاختياره ان تكون الشخصية الرئيسية المعبر بها شخصية المحامي.
تأليف: إتش. إيه بيتس ..اقتباسًا عن روايته (براعم الربيع)
سيناريو وحوار : عاصم توفيقاخراج : محمد خان
انتاج: ماجد فيلم
تصوير: طارق التلمساني
موسيقى: كمال بكير
بطولة: فريد شوقي، يحي الفخراني، ليلة علوي، توفيق الدقن، عايدة عبد العزيز،
- الفيلم في المركز ال 57 من قائمة افضل فيلم مصري في القرن العشرين
- جائزة التانيت الفضي وجائزة أفضل ممثل يحيى الفخراني في مهرجان قرطاج الدولي 1984
- الجائزة الخامسة في مهرجان الإسكندرية الرابع 1984
- شارك في مهرجان ستراسبورغ بفرنسا 1985
- شارك في مهرجان السينما العربية في باريس 1985
- شارك في مهرجان فالنسيا لدول البحر المتوسط بأسبانيا
فيلم يناقش الواقع المعاش بمشكلاته الاجتماعية وتداخل الافكار والقناعات بين الاجيال حول طريقة الحياة وامكانية السعادة او الحياة دون شروط مجتمعية تمنع الانسان من الحياة نفسها.تأليف: نجيب محفوظ
سيناريو وحوار : مصطفى محرم
اخراج : عاطف الطيب
انتاج: افلام عبد العظيم الزغبي
تصوير: سعيد شيمي
موسيقى: هاني مهنى
بطولة: احمد زكي، اثار الحكيم، احمد راتب، نجاح الموجي، ناهد سمير، عدوي غيث، حنان سليمان، ناهد رشدي، فيفي يوسف، بدر نوفل، راندا، سعاد حسين، علي الشريف، صلاح نظمي
- الفيلم في المركز ال 68 من قائمة افضل فيلم مصري في القرن العشرين
فيلم واقعية تسجيلية يناقش الواقع المعاش لطبقات من البشر تتاخل فيما بينها ويتضح ذلك التداخل بمعامل الانسانية في مواجهة الصراع الشبه يومي للانسان.تأليف: رأفت الميهي
سيناريو وحوار : رأفت الميهي
اخراج : رأفت الميهي
انتاج: العالمية للانتاج والتوزيع
تصوير: محمو عبد السميع
موسيقى: محمد هلال
بطولة: يحي الفخراني، معالي زايد، تحية كاريوكا، احمد راتب، عبد العزيز مخيون، عبلة كامل
- الفيلم في المركز ال 60 من قائمة افضل فيلم مصري في القرن العشرين
تأليف: عن رواية الاديب: يحي الطاهر عبد اللهسيناريو وحوار : خيري بشارة، عبد الرحمن الابنودي، يحي عزمي
اخراج : خيري بشارة
انتاج: مصر للاستوديوهات والانتاج السينمائي
تصوير: طارق التلمساني
موسيقى: انتصار عبد الفتاح
ديكور: محمود محسن
بطولة: عزت العلايلي، فردوس عبد الحميد، شريهان، احمد عبد العزيز، عبد الله محمود، احمد بدير، محمد منير، محمود البزاوي
- الفيلم في المركز ال 20 من قائمة افضل فيلم مصري في القرن العشرين
فيلم يناقش مفهوم الحرية..حرية التعبير عن الأفكار السياسية..وحرية المواطن الخاصة ممثلة في حقه في محاكمة عادلة ..وحرية الإنسان في حياته الشخصية ..وحرية الجموع في التعبير عن القضايا العامة ..مفهوم حقوق الإنسان، خاصة حقوق السجناء وظاهرة الاختفاء القسري والتعذيب والاعتراف تحت ظروف الإكراه، وتنفيذ فعل معين تحت وطأة التعذيب..فكرة التعارض بين مفهوم الجندية ومفهوم مصلحة الوطن...مفهوم الطاعة العسكرية المطلقة في الحياة النظامية والعسكرية...والجلاد كصنيعة للسلطة قد يتحول إلى النقيض فيثور على صانعه، بل يصل الأمر إلى قيامه بالإجهاز عليه تماماً (مشهد النهاية الذي حذف ومنع من العرض سنوات طويلة).تأليف: وحيد حامد
سيناريو وحوار : وحيد حامد
اخراج : عاطف الطيب
انتاج: افلام سميرة احمد
تصوير: سعيد شيمي
موسيقى: عمار الشريعي
ديكور: رشدي حامد
بطولة: أحمد زكي، محمود عبد العزيز، ممدوح عبد العليم، إلهام شاهين، جميل راتب، صلاح قابيل، حسن حسني، أحمد راتب، ناهد سمير، حسنى عبد الجليل، عبد الله حفني، حسان اليماني
- الفيلم في المركز ال 28 من قائمة افضل فيلم مصري في القرن العشرين
- ظلت النسخة الأصلية من الفيلم ممنوعة من العرض لمدة 19 عامًا قبل أن توافق وزارة الثقافة في عام 2005 على عرضه كاملًا مع النهاية المحذوفة في المهرجان القومي للسينما كتكريم للفنان الراحل أحمد زكي.
- لظروف أمنية تم منع النهاية الأصلية للفيلم والتي يقوم فيها أحمد سبع الليل بقتل جميع الموجودين في المعسكر قبل أن يموت هو بيد زميل له.
- تبلغ مدة المشهد الختامي المحذوف من النسخة الأصلية للفيلم حوالي ست دقائق.
- كانت الثعابين التي أطلقت على أحمد سبع الليل في الزنزانة هى ثعابين سامة حقيقية طالب أحمد زكي بوجودها في المشهد للمزيد من الواقعية.
- تم حذف النهاية الأصلية للفيلم بعد تشكيل لجنة رقابية مكونة من وزير الدفاع أبو غزالة ووزير الداخلية أحمد رشدي ووزير الثقافة أحمد عبدالمقصود هيكل.
- استوحى وحيد حامد قصة الفيلم من واقعة حقيقية حدثت له خلال انتفاضة 18 و19 يناير حينما تلقى ضربة عنيفة من أحد عساكر الأمن المركزي، فوجد عسكري آخر خلال الفض كان يعرفه منذ النشأة في قرية بني قريش بمركز مينا القمح في محافظة الشرقية.
فيلم يناقش مفهوم السلطة وعلاقتها بالفرد. والأفلام التي تناولت هذا الموضوع قليلة جداً، بل هي نادرة في السينما المصرية، وذلك لحساسية هذا الموضوع بالنسبة للرقابة والنظام بشكل خاص. وحتى الأفلام القليلة التي فعلت ذلك تناولت السلطة من الناحية السياسية المباشرة، وأغفلت النواحي الاجتماعية والنفسية .. بعكس ما فعل المخرج محمد خان في فيلمه هذا. لذلك ففيلم زوجة رجل مهم يتميز بأنه أبرز هذه النوعية من الأفلام، بل أهمها ، وذلك لابتعاده عن المباشرة في الطرح، وعدم لجوئه إلى الرمز في نفس الوقت.تأليف: رؤوف توفيق
سيناريو وحوار : رؤوف توفيق
اخراج : محمد خان
انتاج: حسين القلا
تصوير: محسن احمد
موسيقى: جورج كازازيان
ديكور: انسي ابو سيف
بطولة: أحمد زكي، ميرفت امين، زيزي مصطفى، على الغندور، حسن حسني، نظيم شعراوي، ناهد سمير، محمد درديري، احمد مختار، عبد الغني ناصر
- الفيلم في المركز ال 30 من قائمة افضل فيلم مصري في القرن العشرين
- قامت أسرة فيلم زوجة رجل مهم بإهداء الفيلم "إلى زمن وصوت عبدالحليم حافظ" حيث قاموا بكتابة ذلك في تتر البداية.
- أشاد النجم الأمريكي الكبير روبرت دي نيرو بأداء النجم أحمد زكي عندما شاهد الفيلم بمهرجان موسكو، وكان رئيسًا للجنة التحكيم، واصفًا أداءه بالعبقري، وتوجّه حيث يجلس النجم المصري وقال له: You're an excellent actor أنت مُمثل ممتاز، وحزن عندما عرف أن أحمد زكي لا يجيد الإنجليزية، حيث تمنى لو انطلق زكي للعالمية مثلما فعل النجم عمر الشريف.
تأليف: محمد خانسيناريو وحوار : محمد خان
اخراج : محمد خان
انتاج: حسين القلا
تصوير: محسن نصر
موسيقى: عمار الشريعي
ديكور: انسي ابو سيف
بطولة: أحمد زكي، نجلاء فتحي، عايدة راض، محمد كامل، عثمان عبد المنعم، حسن العدل،
- الفيلم في المركز ال 36 من قائمة افضل فيلم مصري في القرن العشرين
- في الترشيحات اﻷولى، كان من المفترض أن تلعب فاتن حمامة دور هند، وسعاد حسني دور كاميليا.
- صرحت الفنانة عايدة رياض إعلاميا بأن مشاركتها بهذا الفيلم كان السبب في طلاقها من الفنان محرم فؤاد.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق