"13 فيلمًا مصريًا مقتبسًا عن روايات عالمية: من الأدب إلى الشاشة الفضية"
فيلم آه من حواء
فيلم مقتبس عن رواية «ترويض الشرسة» للروائي العالمي ويليام شكسبير. الفيلم بطولة رشدي أباظة ولبنى عبدالعزيز وحسين رياض وعبدالمنعم إبراهيم.
يبدأ الفيلم بمصادفة تجمع رشدي أباظة بلبنى عبدالعزيز بعد تعطل سيارتها، يعرض عليها المساعدة إلا أن أسلوبها الفظ يجعله يحجم عن ذلك. يدرك أباظة أنها حفيدة صاحب المزرعة التي سيعمل بها طبيبا بيطريا.
تواجه لبنى عناد أباظة وعدم انصياعه لها كعادة من حولها فتقرر الانتقام منه ولكن الانتقام ينقلب إلى زواج ليتولى أباظة مسؤولية تهذيب زوجته وإخضاعها وترويض عنادها.
فيلم نهر الحب
فيلم مأخوذ عن رواية «أنا كارنينا» للروائي الروسي ليو تولستوي. الفيلم بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف وزكي رستم، إلا أنه مختلف عن الرواية في عدة تفاصيل.
في بداية الفيلم يتصادف وجود الشريف مع فاتن في نفس القطار، حين يراها تبكي وهي نائمة، ثم تتطور الأحداث ويقعا في الحب رغم زواجها من أحد الأثرياء ووجود ابنها.
تتعرض فاتن للكثير من المواقف الصعبة للتخلى عن حبها في مقابل البقاء مع ابنها، إلا أن قسوة زوجها تمعنها من ذلك، وحين يموت حبيبها تحاول العودة لزوجها ومنزلها حتى ولو خادمة ولكنها تفشل فتقرر الانتحار.
في الرواية لم يكن الزوج قاسيا أبدًا، بل على العكس كان نبيلا حنونا لم يقس عليها يوما حتى بعد خيانتها له. كما أن قصة الحب تنتهي في الفيلم بوفاة الشريف في الحرب، إلا أن الرواية يفتر فيها الحب بين العاشقين مما يجعل البطلة تندم على هجرها منزلها.
فيلم أمير الانتقام
هذا الفيلم وفيلم مصري آخر باسم «أمير الدهاء» مأخوذان عن رواية «الكونت دي مونت كريستو» للروائي الفرنسي ألكسندر دوما. الفيلم بطولة فريد شوقي وشويكار ومحمود مرسي ونعيمة عاكف.
يتعرض فريد شوقي للخيانة من أقرب صديقين له، ويُقدم للمحاكمة ويُسجن لمدة طويلة وحيدًا، حتى يتعرف إلى جاره في السجن والذي يساعده على الهرب ويخبره بمكان كنزه المدفون في جزيرة بعيدة.
يحصل شوقي على الكنز ويصحب فاحش الثراء ويقرر العودة إلى موطنه الأصلي للانتقام ممن تسببوا في معاناته طوال تلك السنوات. ينتهج شوقي أسلوبًا ذكيًا شديد الدهاء في انتقامه... والنسخة الاولى من بطولة وانتاج انور وجدي في ظني ورأيي الشخصي اقوى كثيرا وتعد من كلاسيكيات السينما المصرية واحدى درات انور وجدي.
فيلم هذا الرجل أحبه
فيلم مقتبس عن رواية «جين آير» للكاتبة الإنجليزية شارلوت برونتي. الفيلم بطولة ماجدة ويحيى شاهين وصباح وزوزو نبيل. يحكي الفيلم قصة الفتاة اليتيمة التي تعمل في منزل أحد الأثرياء.
يعاملها ابن العائلة الثرية بقسوة في البداية، ولكنها حين تلاحظ انعزاله طوال الوقت في غربته تبدأ في التقرب منه حتى تقع في حبه، وبمرور الوقت يقع هو الآخر في حبها ويبدأ في نفض ذكرياته السيئة والإقبال على الحياة.
تبدأ الأحداث في التعقد بمرور الوقت بسبب المفاجآت التي تتكشف حول الفتاة اللقيطة، خاصة بعد أن يقرر الثري الزواج منها. تنتهي الأحداث نهاية مأساوية حين يفقد الثري نظره وتقرر الفتاة البقاء معه.
فيلم الجريمة والعقاب
فيلم (الجريمة والعقاب) مأخوذ عن رواية الأديب الروسي فيودور دوستويفسكي التي تحمل نفس اسم الفيلم، وعلى الرغم من أنّ الفيلم تناول أحداث الرواية من منظور يتماشى مع المجتمع المصري، إلّا أنّه لقي نجاحًا كبيرًا عند عرضه، ولم يقم المؤلف (محمد عثمان) بالإخلال بأحداث الرواية الأصلية، وتم عرض فيلم (الجريمة والعقاب) في عام 1957، وقام ببطولته شكري سرحان ومحمود المليجي وماجدة، وقام بإخراجه إبراهيم عمارة.
أعاد المخرج حسام الدين مصطفى تناول أحداث رواية (الجريمة و العقاب) للروائي العالمي دوستويفسكي عام 1977، وذلك من خلال فيلم سونيا و المجنون الذي قام ببطولته محمود ياسين ونور الشريف وأيضًا نجلاء فتحي، كما أنّ المخرج ذكر على الصورة الدعائية للفيلم أنّ القصة مأخوذة عن رواية الجريمة و العقاب لدوستويفسكي.
فيلم عيون لا تنام
على الرغم من أنّ أحداث الفيلم تدور داخل حارة مصرية بسيطة، إلّا أنّ فيلم (عيون لا تنام) مأخوذ عن المسرحية العالمية (رغبة تحت شجرة الدردار) للأديب والكاتب المسرحي يوجين أونيل، الفيلم من إنتاج عام 1981 وقام ببطولته أحمد زكي وفريد شوقي ومديحة كامل، ومن إخراج رأفت الميهي.
فيلم المجهول
يعد فيلم المجهول واحد من أبرز الأفلام التي أخذت عن روايات عالمية، حيث أنّها في الأصل مأخوذة عن رواية (سوء تفاهم) للكاتب العالمي ألبير كامو، وقد تم إنتاج الفيلم في عام 1984، وقاموا ببطولته نجلاء فتحي وسناء جميل وعادل أدهم، ومن إخراج أشرف فهمي.
فيلم الوحش داخل الإنسان
تدور أحداث فيلم (الوحش داخل الإنسان) في منطقة بسيطة في الإسكندرية، ولكن هذا لا يتعارض مع كون أحداث الفيلم بالكامل مأخوذة عن رواية الروائي الفرنسي إميل زولا، وقد عرض الفيلم لأول مرة في عام 1981، وقام ببطولته محمود ياسين وناهد شريف وصلاح السعدني وسعيد صالح.
فيلم ضربة القدر
لم يكن فيلم (الوحش في إنسان) هو التجربة الفريدة التي يستوحي بها كاتب قصة فيلم من رواية عالمية، ولكن أيضًا في عام 1947 قام يوسف وهبي بإخراج وبطولة فيلم (ضربة القدر) المأخوذ أيضًا عن رواية تحمل نفس اسم الفيلم للمخرج العالمي ألفريد هيتشكوك، وكان الفيلم من بطولة ليلى مراد، يحيى شاهين، وزوزو ماضي.
فيلم لوعة الحب
تكرر الأمر في عام 1960 عندما اقتبس المؤلف جليل البنداري قصة فيلم (لوعة الحب) أيضًا عن رواية إميل زولا ( الوحش في الإنسان)، وقام ببطولة الفيلم عمر الشريف وأحمد مظهر وشادية، وأخرجه صلاح أبو سيف.
فيلم البؤساء
كان لصُنّاع السينما المصرية تجربتين لتحويل رواية البؤساء للأديب العالمي (فيكتور هوجو) إلى أفلام سينمائية حملت نفس اسم الرواية، التجربة الأولى فيلم (البؤساء) كانت عام 1943، حيث قامت ببطولة الفيلم أمينة رزق مع عباس فارس وسراج منير، وأخرجه كمال سليم.
والتجربة الثانية حملت أيضًا اسم (البؤساء) وعرض عام 1978، وقام ببطولة الفيلم فريد شوقي ويوسف وهبي وعادل أدهم، وأخرجه عاطف سالم.
فيلم الشياطين
عرض فيلم الشياطين للمرة الأولى في عام 1977، حيث قصته مأخوذة عن رواية الأديب الروسي دوستويفسكي، والتي تحمل نفس الاسم أيضًا، وقام ببطولة الفيلم نور الشريف ومحمود عبد العزيز وحسين فهمي، وأخرجه حسام الدين مصطفى.
فيلم الإخوة الأعداء
يعد فيلم الإخوة الأعداء واحد من أهم تجارب السينما العربية في تجسيد روايات الأديب الروسي دوستويفسكي، حيث أخذت الرواية بالكامل من رواية (الأخوة كرامازوف) الشهيرة، وقام ببطولة العمل نور الشريف، وحسين فهمي، وأحمد مظهر، ونادية لطفي، وميرفت أمين، وتم عرض الفيلم في أول مرة عام 1974، وأخرجه حسام الدين مصطفى.
كل هذه الأفلام تنقل قيمًا عالمية عبر السينما المصرية، مما يعكس قدرة الأدب على التأثير في الثقافات المختلفة وتقديم رؤى جديدة للمجتمع المصري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق